السبت، 19 أبريل 2014

سلسلة : أيام جيدة ، أيام سيئة / 23

السلام عليكم ..
ترافقت مع الإكتئاب زمناً طويلاً. وعرفت كيف أتكيف معه. في هذه السلسلة سأكتب دروساً مقتضبة تعلمتها منه.
كلي أمل أن تصبح تجربتي وتعرية أعماقي هذه أمراً مفيداً لشخص آخر يمر بنفس الألم.

الملاحظات والتعليقات مرحب بها دوماً. سواء هنا أو على
wafakm@gmail.com
والآن يمكنكم التفاعل دون كشف هويتكم على ask  



===

" كيف أعمل ؟ "

في الأيام السيئة يصبح التحرك والإنجاز شبه مستحيل. الثقل الذي أشعر به حقيقي وملازم وأكاد أرفع يدي وألمسه. هذه الأيام الثقيلة تجعل من فكرة العمل وإنجاز المهام أمراً بعيداً مشوشاً غامضاً . ولسبب ما لا أستطيع النظر إلى الأمس لتذكر ما كنت أفعله بسهولة. وكل ما أفكر به هو كمية المهام الغامرة والكثيرة.

النصائح اللطيفة التي تأتي من الآخرين تبدو في مثل هذه الأيام أمراً مزعجاً مهما كان جمال نواياهم. كلمات مثل
" اخرجي من الحالة وانجزي "
أو " إنتِ قدها "
ستجعلني أشعر بالانعزال أكثر . وأن قائلها لا يفهم ما أمر به. وتجعل ذاك الثقل المسيطر أكثر سيطرة والغيمة التي تحيط بي داكنة أكثر.

تعلمت من هذه الأيام أن أحد الحلول هو كتابة رسائل لنفسي في أيامي الجيدة أذكر بها نفسي أن هذه الأيام السيئة سوف تمضي وأن هذه الغيمة عابرة. رسالة مثل هذه :

" أنتِ تعرفين مدى حبك لعملك وتعرفين نتائجك وسرعتك في العمل. إن الذي تشعرين به الآن مجرد يوم سيئ. سيمر وتعودين لأيام أكثر إشراقاً. تذكري أنكِ مررت بهذا من قبل وخرجت منه ، وأن شعورك بالإنجاز سيتضاعف غدا حين ترين أن حتى هذه المشاعر وهذا الثقل لم يمنعك من العمل"

هذه الطريقة هي أحد الحلول الناجحة التي أستخدمها لدفع نفسي في العمل وتحفيزي في أيامي السيئة. فكل نصيحة أو كلمة تشجيع من أطراف أخرى ستمر في رأسي بعمليات تحولها إلى أمر مشوش يزيد ثقل اليوم ومشاعره السلبية. لكن عندما تأتي الرسالة أو النصيحة من نفسي ، فهي تأتي بالصيغة التي أحتاج أن أسمعها بها. وتأتي مني ، ومن يفهم مشاعري أكثر مني ؟ لن يجد عقلي مبرراً لتشويهها وتشويشها. وسأسمعها جيداً .

وحتى وإن لم ترفع هذه الرسائل أثقال اليوم السيء ، فإنها تساعد على الاستمرار في العمل حتى في أسوأ الأيام. وحين يمر اليوم السيء وينتهي ، سأنظر إلى الخلف وأربت على كتفي لأقول " تجاوزته بإنجاز "

هناك 4 تعليقات:

  1. ملهمة يا وفاء
    أقترح جعل هذه السلسلة على شكل كتاب.
    إن لم يكن الطلب متطفلا لابأس أن تذكري أسماء العلاجات التي استخدمتها مع التنبيه على ضرورة استشارة الطبيب قبل تعاطيها.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا ، أعلنت قبل مدة قصيرة نيتي لتحويلها إلى كتاب .. شكرا لتشجيعك

      حذف
  2. أخيرا شخص يفهم كلامك مفيد اشكرك من قلبي

    ردحذف