السبت، 16 مارس 2013

كتاب : المخوزق






إنتظرت الكتاب منذ تكلم عنه الكاتب في الشبكات الإجتماعية وتحمست له. ثم صدر بنسخة إلكترونية لا تعمل على أندرويد وظل الإنتظار يزعجني لكن ما باليد حيلة. لكن في النهاية أهدتني النسخة الورقية صديقتي سوسن من معرض الكتاب في الرياض أخيراً. 



إنطباعي المختصر : 

الرواية إستحقت كل الإنتظار. لغة الكتابة سلسة وجميلة وممتعة.تأخذك في رحلة وكأنك تشاهد فلما سينمائيا متقنا.  الأحداث محبوكة ومقنعة. الشخصيات مثيرة للإهتمام خصوصا أنها إستندت على بعض الشخصيات التاريخية الحقيقية. يمكن قراءتها في جلسة واحدة _كما حصل معي_  دون أن تنتبه للوقت ودون أن تغلق الكتاب وأنت تتردد في أن هناك نهاية أفضل أو أن تشعر بأن هناك أمر ناقص. 
ممتازة باختصار. 

إنطباعي المفصل : 

القراءة لكاتب معاصر من نفس جيلك ومن نفس مجتمعك لها متعة لا يشعر بها إلا من قرأ كتباً قديمة ولكتّاب كبار في السن. فأنتما قرأتما لنفس الكتّاب وتابعتما نفس أفلام الكرتون وشاهدتما نفس الأفلام .. مما يجعل الكِتاب كأنه حوار جميل بين صديقين. 
وأمر آخر ، لو استعصى عليك فهم أمر في الكتاب  أو أردت مناقشته .. فهو موجود لإجابتك ، ويشاركك نفس مواقع التواصل الإجتماعي ! 

شعرت بهذا تماما وللمرة الأولى في حياتي عندما وجدت جملا تذكرني بشخصية رفعت اسماعيل في سلسلة ما وراء الطبيعة. مثل : 
_أنا أكتب من الذاكرة هنا_

"تمثالين من لحم وشوارب"  ذكرتني ب " جدار بشري بشوارب " و " عصا مكنسة بشارب" 
"رقبته ملتوية بزاوية يستعصي على الأحياء تقليدها " ذكرتني ب " الجسد موضوع بزاوية مستحيلة تشريحيا " 

الشخصية الرئيسية في الرواية تتميز بأنها بشرية ، لها ميزات وعيوب ، فأورهان ليس شخصاً مثالياً رائعاً وليس نذلا حقيراً .. بل هو ذكي وسريع البديهة وعصبي ومغرور. مما يجعل التفاعل معه سهل ويمكنك من وضع نفسك مكانه ومعرفة مشاعره.

الصدمة في الفصل الأخير جعلتني أعود للفصلين السابقين لأراجع الأحداث.. والتي بدت منطقية جدا بعد المراجعة ! وهذه مهارة لم أقرأ مثلها منذ زمن طويل .. 

النهاية بدت مناسبة جدا ولا يمكن أن تتخيل نهاية أخرى أفضل. 

اللغة التي كتبت بها شديدة السلاسة والعذوبة رغم أنها تصف أموراً شديدة القبح . تتعجب على قدرة اللغة العربية أن تحمل هذه المعاني المقززة في قالب جميل كالذي تقرأه. 

تصميم غلاف الكتاب جميل ومعبر ويندر أن نرى مثله في الكتب العربية.
--- 

خلصت في النهاية أن الإجرام البشري المريض يفوق كل ما يمكن أن يتخيله الإنسان العادي. وأن الخوف الذي استخدمه فلاد المخَوزِق لينتصر على الجيوش بسمعته قبل أن يصل لأرض المعركة .. له أثره في التاريخ حتى بعد موته ... 

---

ورغم كل الكوابيس التي ستلازمني هذه الأيام ،، لن أتردد في تقديمها هدية لمن أحب وقراءتها مرة أخرى.

أود أن أتكلم أكثر لكنني لا أريد حرق الرواية. 


هناك تعليقان (2):

  1. حمستيني جداً للرواية يا وفاء. شكراً لكتابتك عنها و إبداء رأيك فيها دون أن تحرقيها علينا :)
    أتطلع لقرائتها يوماً.

    ردحذف
    الردود
    1. الحس البوليسي في الرواية مشوق أتوقع أن تعجبك ..

      حذف