الخميس، 5 أبريل 2012

أعراسنا .. تلوث ضوضائي

ليس من عادتي كتابة أكثر من تدوينة في الأسبوع . لكنني قررت كتابة هذه التدوينة قبل أن تطير من خلايا عقلي كالعادة .. 

مجتمعنا يحتاج إعادة برمجة أو على الأقل تحديث لما يضعه من أغانٍ في الأعراس . 
هذا الوضع الذي نعيشه في كل زواج نحضره أمرٌ مخزٍ بصراحة .. 

المفترض بالعرس أن يكون مكاناً لتجمع الأحباب وتبادلهم التهاني والأخبار.. الموسيقى والرقص لا اعتراض عليهم ..بالعكس وجودهم جميل ولطيف .. لكن الطريقة التي تُعزف بها وتُغنى .. والاختيارات التي تقدم .. نسبة عالية منها .. احترت في الكلمة التي أختارها .. ألطفها .. ((فاشلة)) .. 

إن أحضر أصحاب المناسبة .. طقاقة .. أو فرقة رجالية .. فإن كل الأغنيات ستصبح بإيقاع دم تك دم دم تك .. وكل ما سيتغير هو السرعة .. وصوت من يغني سيكون أقرب لصوت تنكة معلقة بسيارة تسير بسرعة 60 وتحتك بالشارع .. 

وإن أضافوا آلة أخرى فستكون الأورق Keys  أو أياً كان اسمه..الأعراس التي تطلب الإكتفاء بالإيقاعات يستخدمون لها صوت الزغاريد المزيفة المزعجة والتي يتفنن أفراد الفرقة بتطويلها وتمديدها حتى تصرخ طبلة أذنك .. " اهربي .. اهربي .. الممر بجانب دورات المياه .. " 

أما الأعراس التي يسمح بها بغير الإيقاعات .. فالمأساة مختلفة .. يستخدمون صوتاً مزعجاً إلكتروني .. لا يمكن تمييزه .. أشبه ما يكون بتنبيه سيارات المرور .. أو نقيق الضفادع .. يجبرك أحياناً أن تغطي وجهك بيديك لتخفي ألمك الشديد .. فنوتات الأغنية التي تعرفها تتصارع في عقلك مع التي تسمعها .. 

أما المأساة الأخرى .. الدي جي .. 99% من الإسطوانات التي تستخدم مسروقة من الانترنت .. مما يعني أن الأغنيات ستكون بجودة سيئة .. وأن تلك الفتاة المتنهدة ستظهر في منتصف الأغنية لتقول : " مع تحيات موقع .... دوت كوم " .. لتجد الحقد في دمك يتصاعد .. ويتمعر وجهك ك Hulk  بينما تصارعين رغبتك الداخلية بكسر الاسطوانة على رأس فتاة الدي جي .. 
وإذا كان أهل العرس طالبين إيقاعات فقط .. ولا آلات أخرى .. فالجودة في الصوت ستنخفض أكثر وأكثر .. وتصبح الأغنيات كلها .. لحن واحد .. والمغنية .. تقول بداية الشطر في كل بيت وتكمل الباقي ب " ورا .. ورا .. أيوة .. عاشو الحاضرين " 
والسارق العزيز الذي يطلب الخير بإزالة الموسيقى .. يعيد وضع صوت الفتاة المتنهدة ليحول الأغنية إلى إباحية مخجلة .. 

وهنا أنا لم أتكلم بعد عن الكلمات .. وما أدراك مالكلمات ؟ 
الأغنيات الأكثر انتشاراً في الأعراس .. 

عزاه .. اخترت هذه النسخة لأن الكلمات مكتوبة .. 

بالله ... كيف تستخدم هذه الأغنية بهذا اللحن السعيد .. وأداء المغني اللي تشوف ابتسامته في صوته.. وكيف يمكن أن تقال هذه الكلمات في عرس ؟! 

قوم درجني .. ( الكلمات تحت الفيديو ) اخترت هذا الفيديو لأن المغني يقول الكلمات بوضوح 


قوم درجني وامش قدامي

لاتخاف من هلي ولاعمامي

لوتشوف الدقه حدر لثامي
كان انهبلت وصابتك جنيه
قوم درجني يابو باكوره
هنيال قلبك مااطوفه تنوره
ان كان مامريتك معذوره
هلي وعمامي مبيتين النيه
قوم درجني ولاتخليني
بنارهجرك ياحلوتكويني
ان كان مامريتك ياعييني
هلي وعمامي مبيتين النيه



مجتمعنا يعتبر كلمات هالأغنية دعوة للإنحلال .. كيف للفتيات أن يرقصن بسعادة على هكذا كلمات ؟ أين الحياء ؟ 

هذه مجرد أمثلة مهذبة .. أغنية مثل الشيشة .. أستحي أكون سامعتها أصلا ..

أعتقد أن أفضل شركة ممكن تعمل ألبوم أغاني للأعراس .. ويكون جميلا ومتفائلا وتوزيعه الموسيقي رائع .. هي شركة زين .. 
وكلنا نتذكر قطورة .. هلال العيد .. يحكى أن هناك مدينة .. جهوم لي (الهندية) ..والابتسامة التي ارتسمت على وجهك الآن هي المطلوبة في الأعراس .. 

تركيزي على أغنيات الأعراس .. سببه الرئيسي أننا لن نستطيع الكلام ، تبادل الأخبار ، تهنئة أي شخص .. كل ما سنستطيع فعله هو الاستماع لها طوال الوقت .. إلا إن هربنا للممر إياه .. أو في وقت العشاء .. 

تخفيض صوت السماعات هي أقصى إهانة تقولها لفتاة الدي جي .. والطقاقة والفرقة الرجالية .. فلا تحاول .. سيتم تجاهلك على أقل تقدير .. 


أعتذرلكم الآن اسمعوا هذه تخفيفاً للضوضاء التي سببتها 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق