الثلاثاء، 23 أبريل 2013

فلم : life of pi







لم أقرأ الكتاب. شاهدت الفلم فقط . 



باي ، الشخصية الرئيسية. يبدأ الفلم به وهو بالغ وفي كندا . مما يعني أنك تعرف أنه سينجو ويجعل متابعتك للفلسفة وما ورائيات الفلم أيسر. 
يحكي قصته منذ ولادته لأب ملحد وأم هندوسية في قرية كانت مستعمرة فرنسية جميلة ويسكن على طرفها المسلمون والمسيحيون. واختيار والده لاسمه الغريب والذي وضعه محل سخرية في مدرسته. وكيف اختار لقبه الجديد باي ليتخلص من السخرية. 
شخصية تبحث عن الروحانية منذ الصغر. اعتنق الهندوسية كأمه ثم تعرف على المسيحية وأحبها ومارس بعض شعائرها. وكان يشكر إلهه الهندوسي لأنه عرّفه على المسيح. حتى اكتشف الإسلام وبدأ بالصلاة . 

لم يترك أي من الأديان ، كان يمارسهم مع بعضهم . مما يجعل البعض يكره الفلم لأنهم يرونه محاولة لتوحيد الأديان. 

لكنني أراه كطريقة لنقل وجهة نظر المؤمن لغير المؤمن. ربما لا يمكننا منطقة الإيمان لكنه دوما يجعل حياتنا أغنى وأجمل وقابلة للاحتمال. 

والديه كانا يملكان بعض الحيوانات التي يعرضونها في حديقة حكومية. وبعد بعض القلاقل السياسية يقرر والدهم أن يهاجر بهم إلى كندا وأخذ الحيوانات معهم لبيعها هناك. 

تغرق السفينة في عاصفة رعدية بكل من فيها وأثناء الغرق استطاع الوصول لقارب نجاة ارتمت به بعض الحيوانات المهتاجة والخائفة. 
ضبع وحمار وحشي ونمر بنغالي ، ثم تنضم له أورانق أوتان فقدت طفلها واستطاعت أن تنجو بالطوفان على كومة من الموز (وهو نوع من القرود الكبيرة واللطيفة). 
قتلت الحيوانات بعضها وبقي النمر فقط . والذي كان مسيطرا على القارب ويهدد الفتى باي كلما حاول الإقتراب. مما جعل الفتى يصنع طوفا مرتجلا وينقل مؤونته إليه. 

المشهد المفضل لدى ابنتي رهف 


وينجو في النهاية بعد أن مر بتجارب عجيبة جعلته يؤمن أكثر بخالق الكون. 
مشهد عبدالعزيز المفضل 

الفلم عبارة عن لوحات رائعة متتالية . مما يجعلني أشجع الجميع لمشاهدته وإن لم يعجبهم أي شيء من القصة. 
قد يعيبه أن إيقاعه بطيء ، ربما أكثر من اللازم ، ميزة هذا البطئ أنه يفسح لك مجالا كافيا لتغرق في تفاصيل الصورة الرائعة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق