الثلاثاء، 24 مايو 2016

مواقع التواصل الإجتماعي كمنصة للبحث عن وظيفة


السلام عليكم 

بين كل الحسابات الشخصية ، توجد قلّة تجذب النظر وتثير الإهتمام. وخاصة للباحثين عن موظفين. كيف تجعل حسابك الشخصي واحداً منهم ؟ 
*هذه استنتاجات شخصية من مراقبة ومتابعة وتجربة شخصية وليست معتمدة على أي إحصائيات.

قبل أن نبدأ في التفاصيل فلنتفق على التالي : 

أنا أفترض أنك تريد من حسابك الشخصي أن يقول (هذا شخص محترف ، مهذب ، مثير للجدل بطريقة إيجابية) 
أما الشهرة لمجرد الشهرة فهي سهلة جدا ، يمكنك أن تتعرى جسديا أو فكريا وسوف تثير الجدل وسيتابعك الكثير من المعجبين والكارهين. 

والآن نبدأ في النقاط المهمة : 

- نظّف حساباتك من الحماقات: 
النكات البذيئة ، الآراء المتعصبة ، الشجارات مع الآخرين ، الصور التي لا تود أن يراها مديرك ، الأشخاص الذين تتابعهم. كلها أمور تدخل في تقييمك كشخص عند من يطالع حسابك. قبل أن تبدأ بأي شيء. راجع حساباتك ونظفها من هذه الحماقات. 
كل من تتقدم للعمل معهم سيضعون اسمك في محرك google ويبحثون عنك وعن ما يقوله الناس عنك. ومحركات البحث تضع حسابات التواصل الاجتماعي في أولى النتائج التي تعرضها وخاصة تلك التي أنت نشيط فيها. فلا تضع في حساباتك أي شيء تخشى أن يراه مديرك. 


- عرّف بنفسك : 
عندما تصل إحدى تغريداتك أو صورك لشخص لا يعرفك. أول ما سيفعله هو قراءة ما كتبته عن نفسك في محل الملف الشخصي (البايو Bio). الحسابات ذات التعريف المحترف (يذكر وظيفته أو اهتماماته أو عن ماذا يكتب مثلا) تحصل على متابعين أكثر من الحسابات التي تهمل هذه النقطة. 

- ليكن اسمك حقيقيا : 
الاسم الحقيقي يوحي بمزيد من الثقة. حتى لو استخدمت xyz كاسم مستخدم ضع اسمك الحقيقي في الوصف. 

- الصورة الشخصية مهمة : 
هنا لديك خيارين ، إما اختيار صورة رمزية أو صورة شخصية حقيقية. 

إن كنت قررت وضع صورتك الشخصية فاحرص على التالي : 

* فلتكن الصورة واضحة. الصورة غير الواضحة مزعجة للنظر وأنت لا تريد أن يرتبط حسابك واسمك بمشاعر سلبية. 
* اظهِر شخصيتك. جاد ، مازح .. إلخ 
* إلتقاء العينين مهم في أدمغتنا. إن وضعت صورة تنظر مباشرة فيها للكاميرا فسوف توهم عقل المتلقي بإلتقاء العينين. وهذا أمر جيد.
*لا تكن بعيدا. حاول أن تكون الصورة الشخصية لوجهك. وليست لجسدك كاملا. 

أما إذا كنت اخترت أن تضع صورة رمزية فينطبق عليها الشرطين الأوليين. وزيادة :

* ابتعد عن الصور المثيرة للجدل. 
* ابتعد عن صور شعارات النوادي مالم يكن حسابك مختص بهذا النادي. 
* انتحال شخصية أخرى خطير. إلى جانب الخطر القانوني في الأمر. إن اكتشف الناس أنك كذبت فسيشككون في كل أمر آخر تقوله. 


- المحتوى هو الملك : 
هذه الجملة التي قالها بيل قيتس اختصرت كثير مما كنا نحاول شرحه. ما تضعه في الحساب من محتوى هو الأهم وليس الاسم أو صورتك الشخصية ولا حتى ما يقوله غيرك عنك. 
محتوى التغريدة هو سبب الريتويت والتفضيل. ومحتوى سنابتشات هو سبب نشر الحساب. ومحتوى الصورة التي تضعها في انستاقرام هو سبب اللايك .. وهكذا 

اكتب وتحدث عن المجال الذي تريده. كن متابعاً ومنتبهاً لكل جديد. اعمل ريتويت للمعلومات التي تراها مثيرة للاهتمام بهذا المجال. ترجم بعض التغريدات التي تتحث عنه. ضع بعض الصور الجميلة والتي تتعلق به في حساب انستاقرام بين فترة وأخرى. 

إن كنت تريد وظيفة ، اجعل حسابك مرجعا في المجال الذي تهتم به وتحدث عنه. هذا لا يعني طبعا تحوّل حسابك كليا إلى هذا المجال. كن على طبيعتك تكلم عن غداءك وعشاءك وابن الجيران المزعج ، والمواضيع المهمة في المجال الذي تحبه.

لماذا يهم أن تكون على طبيعتك ولا تتغير كثيرا عندما تبحث عن وظيفة. لأن الجانب الانساني في حسابك يجعل الناس تتابعك وهي تشعر بالقرب منك. فبدلا من أن يضعوك في قائمة (المجال الفلاني) تصبح في قائمة (المتابَعون).  كما أن إظهار شخصيتك ييسر على من يفكر في توظيفك معرفتك وتوقع ما سيراه في المقابلة الشخصية وربما حتى يكون هو السبب الرئيسي في توظيفك عندما يشعر أنك تناسب روح الشركة.

هذا لا يعني أن تتصنع بالطبع.

- كن نشيطا :
 الحسابات الخاملة تجعلك شخص منسي. عندما تظهر تغريدتك/مشاركتك بعد صمت طويل في تايم لاين الشخص الذي يتابعك سيقول :" من هذا ؟ متى تابعته ؟ " ثم سيدخل لحسابك ويقول :" محسوب علي عالفاضي" ويلغي متابعته لك.
وهذا ما لا تريده. متابعينك الحاليين هم من سيوصل ما تضعه في الحساب إلى الشخص الذي تريده أن يوظفك.

الشيء الآخر هو أن تكون نشيطاً بأن تدخل الحوارات عن مجالك. تتابع من يتحدث عنه وتناقشهم أحيانا. 

- كن صادقا وصريحا :
الاستجداء محزن. لكن الصدق جميل ويختصر الكثير. اذكر في ((بعض)) مشاركاتك أنك تبحث عن وظيفة في هذا المجال. والسبب الذي يجعلك تريدها وكذلك مواصفاتك التي تناسب هذه الوظيفة. الناس في طبيعتهم يريدون مساعدتك وفي قلوبهم الكثير من التعاطف والطيبة. طلبك الصريح هذا سيجعلهم يمررون لك أي عرض وظيفي يجدونه في المجال الذي تريده وتحبه وكذلك ربما يمررون طلبك هذا لشخص يبحث عن موظف في هذا المجال.


* هذه هي التغريدة التي بسببها حصلت على وظيفتي

- جهّز سيرتك الذاتية :
السيرة الذاتية موضوع آخر طويل. وحكى عنه الكثيرون(مثال). سأركز على بضع نقاط تختص في علاقة السيرة الذاتية بمواقع التواصل الاجتماعي وكيف تستخدمها.

- انشىء حسابا في موقع linkedin. هذا الموقع هو الأول للباحثين عن العمل والباحثين عن موظفين. واجعل الحساب محدثا وكاملا وسوف يظهر في نتائج البحث بشكل أكبر. ركز في الحساب على الأشياء التي ترتبط بالمجال والوظيفة التي تريد. وضع نماذج من أعمالك.كذلك اضف الأشخاص الذين عملت معهم. ولا يمنع طبعا أن تطلب منهم أن يكتبوا عنك توصية تحت خانة العمل الذي اشتركتم فيه. وانشر محتوى يتعلق بمجالك فيه.
واجعل رابط حسابك قريبا منك.

- اعمل سيرة ذاتية مصورة ومبسطة على بعض المواقع التي توفر هذه الميزة (مثال). واحتفظ بالرابط قريبا منك. 

- اعمل نسخة من سيرتك الذاتية بصيغة PDF و Word. وارفعها على إحدى الخدمات السحابية التي تحب مثل Dropbox  أو Google drive . وحمّل البرنامج على الجوال/الجهاز اللوحي الذي تفضله. 

- إن كان المجال الذي تريد الوظيفة فيه إبداعي وبصري. استخدم سيرة ذاتية مصورة أظهر بها إبداعك (أحد من يوفرون هذه الخدمة). أما إذا كان لا يحتاج لهذه الصفات فلا تغامر واجعل سيرتك الذاتية رسمية.



هذه الأشياء مهمة لأن من سيتواصل معك ليعرض عليك وظيفة سيطلبها منك. وكونك تستخدم منصات التواصل الإجتماعي يعني أن من يتواصل معك يتوقع منك رداً سريعاً. والرد السريع يتطلب أن تكون كل المعلومات متوفرة معك. كما أننا نستخدم الجوال أغلب الوقت. بل إن بعضنا استغنى به عن الكمبيوتر الشخصي.

- فليكن لك منزل : 
أقصد منزلا ومقراً على الانترنت. مدونة أو موقع أو حتى أن تجعل فيسبوك أو لنكد إن مثلا مكانا يجد فيه الناس المزيد عنك. ويتعرفون عليك أكثر.وفيه جميع الروابط لحساباتك في مواقع التواصل الأخرى. 
تتذكرون تلك التغريدة التي كتبتها للبحث عن وظيفة ؟ وصلت لمديري الأول الذي دخل للمدونة ورأى ما يريده ثم تواصل معي ليعرض وظيفته.
هذه الأفكار التي وجدتها حتى الآن ولو وجدت نصائح أفضل وأكثر سأعود لتحديث التدوينة.

هناك 3 تعليقات:

  1. تدوينة رائعة ونصائح فعالة جدا في هذا الوقت وهذا الزمان . شكرا لك

    ردحذف
  2. التدوينة رائعة حبيت ارتوتها لكن مدري ليش ماتترتوت
    ان شاءالله فهمتي علي خخخخخ

    ردحذف
  3. من زمان افكر ابدأ اسوق نفسي خصوصا اني مقبل على تخرج، استفدت كثير من تدوينتك

    ردحذف